أحمد الله وأثني عليه وأشكره على مزيد فضله وامتنانه وأصلي على المبعوث رحمة للعالمين .

كأني أرى الحماس قد اشتد في صدوركم وبلغ الحفظ والمراجعة مكانه المطلوب .

اليوم بقدرة الله نتاول الايات من 75 - 105 من السورة الزكية ..

ن:

- " أفتطمعون " نزلت في السبعين الذين اختارهم موسى عليه السلام أو كما قال بعض المفسرين في الذين بدلوا آية الرجم .

- " وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا " كانت العرب تمر بيهود فتلقى اليهود منهم أذى وكانت اليهود تجد نعت محمد عليه

 السلام في التوراة ان يبعثه الله فيقاتلون معه العرب فلما جاء كفروا به حسدا ..

- " من كان عدوا لله وملائكته ..."قال مقاتل : قالت اليهود كان جبريل عدونا أمر ان يجعل النبوة فينا فجعلها في غيرنا .

- " يأيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا .." كانت كلمة راعنا عند العرب كلمة مدح وعند اليهود كلمة سب وايذاء فكانوا يستخدمونها قبل

 نزول الاية ظنا منهم انهم يسبون محمدا سرا فلما سمعهم سعد بن عبادة وكان عالما بلغتهم توعدهم ان سمعها مرة اخرى ان يضرب

 اعناقهم فنزلت الاية " لاتقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعو " والله اعلم .

ط :

- في قول اليهود : لن ندخل النار الا اربعين يوما مدة الايام التي عبدنا فيها العجل كان نزول قوله تعالى " وقالو لن تمسنا النار الا اياما معدودة "

- الحُسْن بالضم اسم جامع لجميع معاني الحسن " ووصينا الانسان بوالديه حسنا " وبالفتح اسم لبعض معاني الحسن .

- خص جبريل وميكائيل بالذكر لان اليهود قالو جبريل عدونا وميكائيل ولينا .

- في تعليم الملكين هاروت وماروت الناس السحر ابتلاء من الله تعالى للناس .

س:

- الدنيا كلها من اولها لاخرها ثمن قليل .

- لا يكون العمل صالحا الا بشرطين :

* خالص لوجه الله .

* متبع لسنة رسول الله .

- للاحسان ضدان ..الاساءة وهي أعظم جرما وترك الاحسان بدون اساءة وهذا محرم لكن لا يجب ان يلحق بالاول صـــ73ـــ .

- " ثم توليتم " تولى على وجه الاعراض لان المتولي قد يتولى وله نيه رجوع الى ما تولى عنه وهؤلاء ليس لهم رغبة ولا رجوع في

 هذه الاوامر فنعوذ بالله من الخذلان .

- من ترك ما ينفعه وأمكنه الانتفاع به ولم ينتفع ابتلي بالاشتغال بما يضره .

- ان الاسباب مهما بلغت في قوة التأثير فانها تابعه للقضاء والقدر ليست مستقله في التأثير ولم يخالف في هذا الاصل من فرق الامة

 غير القدرية في افعال العباد زعموا انها مستقلة غير تابعه للمشيئة فأخرجوها عن قدرة الله .

- النهي عن الجائز اذا كان وسيلة للمحرم .

- الادب واستعمال الالفاظ التي لا تحتمل الا الحسن وعدم الفحش وترك الالفاظ القبيحة .

- " واسمعوا " لم يذكر المسموع ليعم ما أمر باستماعه يتدخل فيه القرآن والسنة ففيه الادب والطاعة .

ك:

قال عليه السلام " اياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " رواه احمد .

وقال " لا تحقرن من المعروف شيئا وان لم تجد فالق أخاك بوجه طلق " اخرجه مسلم .

- قال مجاهد ..حُببت الخطئية لليهود طول العمر .

- قال عليه السلام " بعثت بين الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعلت الذلة والصغار

 على من خالف امري ومن تشبه بقوم فهو منهم " رواه ابوداود ..

تمت مادة اليوم بحول الله والغد سنلتقي من الايات الكريمات من 106 - 123

دمت في حفظ الله ورعايته .

Comments (4)

On 18 أغسطس 2010 في 3:41 م , نانا يقول...

الدنيا كلها من اولها لاخرها ثمن قليل
من ترك ما ينفعه وأمكنه الانتفاع به ولم ينتفع ابتلي بالاشتغال بما يضره
ماأجمل هذه الكلمات
نفع الله بك وجزاك خيرا

 
On 18 أغسطس 2010 في 3:52 م , الأديبة / فاطمة البار يقول...

سعيدة بقربك نانا ..
وفق الله الجميع لما يرضيه

 
On 19 أغسطس 2010 في 1:57 ص , غير معرف يقول...

الله يجزاك خير

 
On 19 أغسطس 2010 في 2:47 ص , الأديبة / فاطمة البار يقول...

ويجزيك خيرا ..
شكرا للمرور واتمنى الفائدة للجميع .