بسم الله والصلاة والسلام على حبيبه ابن عبدالله ..
كل دعائي للجميع بالتوفيق وحسن المتابعة ..
في يومي هذا اكمل بقية الفؤائد من الآية 253-274
نستمد العون منك ياربي فكن خير معين ..
ن :
- قال عكرمة : ان الذين يغرقون في البحار تقسم الحيتان لحومهم فلا يبقى منهم شئ الا العظام فتلقيها الامواج على البر فتصير حائلة
نخرة فتمر بها الابل فتأكلها فتبعر ثم يجئ قوم يأخذون ذلك البعر فيوقدون فتخمد تلك النار فتجئ ريح فتسفي ذلك الرماد على الارض
فإذا جاءت النفخة خرج أولئك وأهل القبور سواء وذلك قول الله " فإذا هم قيام ينظرون " .
- قال ابن عباس : لما اتخذ الله ابراهيم خليلا استأذن ملك الموت ربه ان يأتي ابراهيم فيبشره بذلك فأتاه فقال : جئتك أبشرك بأن الله
تعالى اتخذك خليلا فحمد الله عز وجل وقال : وما علامة ذلك؟ قال : ان يجيب الله دعائك وتحيي الموتى بسؤالك ثم انطلق وذهب فقال
ابراهيم : رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن .قال بلى ولكن ليطمئن قلبي بعلمي أنك تجيبيني وتعطيني إذا سألتك وأنك
اتخذتني خليلا.
- " الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله " نزلت في عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف .
- عن جابر قال : أمر النبي صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر بصاع من تمر فجاء رجل بتمر ردئ فنزل قوله "يأيها الذين آمنوا أنفقوا
من طيبات ما كسبتم ..الاية " .
ط :
- قال عطاء : الحمد لله الذي قال "والكافرون هم الظالمون " ولم يقل الظالمون هم الكافرون ومراده انه لو قال ذلك لهلك اكثر الناس .
- قال ابن عباس : السِنَة النعاس ..والنوم هو النوم المعروف الذي يستثقل به الجسم .
- قال قتادة : القرية بيت المقدس أتى عليه عزير فمر به بختنصر البابلي .
- الصلد من الحجارة ..الصلب الذي لا شئ عليه ولا نبات وهو من الارض مالا ينبت فيه شئ .
- قال ابن عباس : الحكمة القرآن والفقه فيه بمعرفة حلاله وحلاامه واحكامه وأمثاله .
- النذر : ما أوجبه الانسان على نفسه من صدقة وعمل تقربا الى الله .
- قال الحكماء : اذا اصطنعت المعروف فاستره واذا اصطنع إليك فانشره وأنشدوا
يخفي صنائعه والله يظهرها ......ان الجميل اذا اخفيته ظهرا .
س:
- " واله يضاعف لمن يشاء " بحسب ما يقوم بقلب المنفق من الايمان والاخلاص التام وفي ثمرات نفقته ونقصها لان الجزاء من جنس
العمل .
- مراتب الاحسان :
* النفقة الصادرة عن نية حسنة ولم يتبعها المنفق منا ولا أذى .
* قول المعروف وهو الاحسان القولي بجميع وجوهه الذي فيه سرور المسلم والاعتذار من السائل اذا لم يوافق عنده شيئا .
* الاحسان بالعفو والمغفرة ممن اساء إليك بقول او فعل .
* التي يتبعها المنفق الاذى للمعطي لانه كدر احسانه وفعل خيرا وشرا .
- الواجب في الصدقة اخراج الوسط ,والكمال اخراج المعالي , والممنوع اخراج الردئ.
- الحكمة : العلوم النافعة والمعارف الصائبة والعقول المسددة والالباب الرزينة واصابه الصواب في الاقوال والافعال .
ك :
- قال عليه السلام " لا تفضلوني على الانبياء فإن الناس يفيقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فأجد موسى باطشا بقائمة العرش فلا
ادري أفاق قبلي ام جوزي بصعقة الطور فلا تفضلوني على الانبياء " صحيح .
- " قلت يارسول الله اي ما انزل عليك اعظم ؟ قال : آية الكرسي " الله لا اله الا هو الحي القيوم " صحيح م .
- " اسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب في ثلاث البقرة وآل عمران وطه ".
- " فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله " قدم الكفر بالطاغوت على الايمان بالله اشارة الى وجوب تطهير القلوب اولا ونزع ما فيها من
الايمان بالطاغوت حتى اذا فرغت وطهرت ملئت بالايمان بالله وتشربت بذلك .
- وحد لفظ النور وجمع الطاغوت لان الحق واحد والكفر اجناس كثيرة .
- في قول المنطقيين ان ابراهيم عدل من المقام الاول الى المقام الثاني في محاجة النمرود وانتقل من دليل الى دليل اوضح منه ..
وليس كما قالوه بل المقام الاول يكون كالمقدمة للمقام الثاني ولدحض ما ادعاه النمرود في الاول .
- قال ابن عباس : الجهاد والحج يضاعف الدرهم فيهما الى سبعمائة ضعف .
- الحكمة قيل هي الاصابه بالقول وقيل العلم والفقه بالقرآنوقيل خشية الله وقيل السنة وقيل العقل وقيل الفقه في الدين قبل النبوة .
انتهى مالليوم ولنرى غدا ما لغد من الايات 275- نهاية السورة المباركة .
1:31:00 م |
Category:
موائد رمضان
|
2
التعليقات
Comments (2)
- قال الحكماء : اذا اصطنعت المعروف فاستره واذا اصطنع إليك فانشره وأنشدوا
فوائدطيبه طيب الله ذكرك بالدنيا والاخره
طيب الله اوقاتك وايامك نانا ..وادام ظلك بقربي