لك الحمد يالله ان بلغتنا ما تمنينا ولك الشكر على كل نعمك وآلئك علينا ..

اصلي واسلم على حبيبي محمد وعلى آله ومن تبعه .

بعون من الله انتهينا من فوائد سورة البقرة لندخل اليوم في الزهراوية الثانية ..سورة آل عمران ...وأسأل ربي أن يوفق الجميع للخير.

سورة آل عمران سورة مدنية آياتها 200 آية نزلت بعد سورة الانفال .

ن :

- لما قدم وفد نجران وكان من أعظم الوفود حاج الوفد رسول الله في شأن عيسى وأمره فأنزل الله صدر سورة آل عمران ردا لهم

 على قولهم وتوضيحا للصواب .

- قدم حبران من أحبار الشام الى المدينة فلما أبصراها قال احدهما : ما أشبه هذه المدينة بصفة النبي الذي يخرج في آخر الزمان فلما

 دخلا على النبي عرفاه بالصفة والنعت فقالا له : انت محمد وانت احمد .قال: نعم .ثم قالا له : انا نسألك عن شهادة فإن انت اخبرتنا

 آمنا بك وصدقناك فقال لهما : سلاني .فقالا : اخبرنا عن اعظم شهادة في كتاب الله فأنزل الله " شهد الله انه لا اله الا هو ...." فأسلم

 الرجلان وصدقا الرسول .

- خرج عبادة بن الصامت يوم الاحزاب وقال : يانبي الله ان معي خمسمائة من اليهود وقد رأيت ان يخرجوا معي فأستظهر بهم على

 العدو فأنزل الله " لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء .." .

ط :

- " المحكم والمتشابه " المحكم هو ما عرف العلماء تأويله وفهموا معناه وتفسيره .

والمتشابه مالم يكن الى علمه سبيل مما استأثر الله بعلمه دون خلقه كوقت خروج عيسى وفناء الدنيا وما شابه ذلك .

- الانعام الماشية التي ترعى واحدها نَعَم والعرب اذا افردت للنعم لم يريدوا بها الا الابل فإذا قالوا الانعام ارادو الابل والبقر والغنم

 وكذا في لسان العرب .

- " اسلمت وجهي لله " خص الوجه بالذكر لانه اكرم اعضاء الانسان وجمال الانسان وبهاؤه فإذا خضع لشئ فقد خضعت له سائر

 الاعضاء .

- " ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس " روي ان اليهود قتلو ثلاث واربعين نبيا في اول النهار فقام مائة رجل من عباد بني

 اسرائيل من اتباع الانبياء فنصحوهم فقتلوهم عن آخر النهار جميعا ففيهم نزلت .

- "ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودات " التعبير بالاشارة الى موطن العذاب للسخرية والتهكم ويسمى هذا الاسلوب

 التهكمي .

س :

- "وما يعلم تأويله الا الله " ان اريد بالتأويل معرفة عاقبة الامور وما تنتهي اليه وتؤول ففيه الوقوف على " الا الله " حيث هو الله

المتفرد بالـتأويل بهذا المعنى وان اريد بالتأويل معنى التفسير ومعرفة معني الكلام كان العطف اولى فيكون هذا مدحا للراسخين في

 العلم

- وصف الله عباده المؤمنين بالصبر الذي هو حبس النفس على ما يحبه الله طلبا لمرضاته يصبرون على طاعة الله ويصبرون عن

 معاصيه ويصبرون على اقداره المؤلمة وامرهم بالصدقة والقنوت الذي هو دوام الطاعة مع الخشوع .

- " شهد الله " فيه بيان فضيلة العلماء والعلم لان الله خصهم بالذكر من دون الناس .

ك :


-المحكم الواضح الذي لا لبس فيه .والمتشابه ما التبس في فهمه ومعناه وقيل هو فواتح السور وقيل المنسوخ والمقدم والمؤخر

 والاقسام وما لا يؤمن به ولا يعمل به .

- " ان القرآن لم ينزل ليكذب بعض بعضا فما عرفتم منه فاعملوا به وما تشابه فآمنوا " صحيح .

- قُلل المشركون في نظر المسلمين حتى رأوهم مائة وهم الف وضُعف المسلمون في نظر الكفار ليزداد خوفهم وهلعهم .

- التوسل الى الله بالاعمال الصالحة مشروع وهو اعلى الاعمال اما التوسل بذوات المخلوقين فهو الممنوع وهو الزلفى الممنوعه .

- " عن انس كنا نؤمر اذا صلينا من الليل ان نستغفر في آخر السحر سبعين مرة " .

- " شهد الله " يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله عز وجل عبدي عهد الي وانا احق من وفى بالعهد ادخلو عبدي الجنة " صحيح.

- " اسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب في هذه الاية من آل عمران ( قل اللهم مالك الملك .. الى قوله ونك على كل شئ قدير " صحيح .

- قال بعض الحكماء :ليس الشأن أن تُحِبْ إنما الشأن أن تُحَبْ .

تمت فوائدنا لليوم بحمد الله وغدا نكمل الايات من 33 - 95

وياهمة اتقدي ..

Comments (2)

On 26 أغسطس 2010 في 8:50 م , نانا يقول...

- " عن انس كنا نؤمر اذا صلينا من الليل ان نستغفر في آخر السحر سبعين مرة
جميله الفائده
علنا نعان على تطبيقها في هذالشهر الفضيل
جزاك ربي خيرا ونفع بك

 
On 26 أغسطس 2010 في 9:26 م , الأديبة / فاطمة البار يقول...

بمرورك العطر الف حيا ..
أسأل الله لي ولك ولجيمع الاخوة والاخوات بالمعونة في الشهر المبارك وبما بعده ..
فالسعيد من استمر على العبادة ووفق بعد رمضان .