الحمد لله ذي الجلال والصلاة والسلام على نبيه صاحب خير الخلال وآله ومن سار على هداه واتبع ملته وبعد

اليوم وقفتنا تتجدد من الآيات الكريمات من سورة الانعام من الآية 125 - 165 اي نهاية السورة المبجلة

والله اسأل ان يتم النفع وتحصل الفائدة والبركة  و" هَمُكم على ما قدر ما أهَّمَكم "

ط:

- "كأنما يصعد في السماء " فيها اعجاز علمي

( كلما زاد الانسان علوا شعر بضيق التنفس لقلة الاوكسجين وهذا ما ينبه اليه ركاب الطائرة ) .

- " فمن يرد الله ان يهديه ...." سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا كيف يشرح صدره يارسول الله ؟ قال : نور يقذفه الله

فيه فينشرح له وينفسح , قالوا : فهل لذلك من أمارة فيعرف بها ؟

قال : الانابة الى دار الخلود والتجافي عن دار الغرور والاستعداد للموت قبل الموت ."

- قد فصلنا الآيات لقوم يذكرون " خص يذكرون لانهم اهل التمييز والفهم .

- " ربنا استمتع بعضما ببعض " الاستمتاع الانتفاع اي انتفع الانس بالجن بتزيين الشهوات لهم واصناف المحرمات والجن بطاعة

الانس لهم والانقياد لحكمهم حتى صار الجن كالرؤساء والانس كالاتباع.

" هذا لله بزعمهم " قال بزعمهم للتنبيه على ان الله لم يأمرهم به وانما هو مجرد اختراع منهم "

- روى البخاري عن ابن عباس قال : اذا سرك ان تعلم جهل العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين والمائة من سورة الانعام " قد خسر الذين

قتلوا اولادهم سفها ..." .

- قال ابن عباس " كانوا في الجاهليه لا يرون بأسا بالزنى سرا ويستقبحونه بالعلانية فحرم الله الزنى سرا وعلانية " ولا تقربوا

الفواحش ما ظهر منها وما بطن :"

ك:

- " من اعان ظالما سلطه الله عليه " رواه الحافظ وهو غريب .

- وما من يد الا يد الله فوقها

ولا ظالم الا سيُبلى بأظلم

- " يامعشر الجن والانس ألم يأتكم رسل منكم ...." اي من جملتكم والرسل من الانس فقط وليس من الجن رسل قاله مجاهد وغير

واحد من الائمة من السلف والخلف وفال ابن عباس :الرسل من بن آدم ومن الجن النذر .

- " يابني آدم ان كنتم تعقلون فعدُّوا انفسكم من الموتى والذي نفسي بيده انما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين "

- " من أراد أن ينظر إلى وصية رسول الله التي عليها خاتمه فليقرأ هؤلاء الآيات " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به

شيئا الى قوله تعالى لعلكم تتقون "

- " فاتبعوه ولا تتبعوا السبل ...الآية " وحد سبيله لان الحق واحد وجمع السبل لكثرتها وتشعبها .

- " ان الدنيا حلوة خضرة وان الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون فاتقوا الله واتقوا النساء فإن أول فتنة بني اسرائيل كانت في

النساء " .

ق:
 
- " ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم ...آية 131"  اي انما فعلنا هذا بهم لاني لم اكن اهلك القرى بظلمهم اي بشركهم قبل
 
ارسال الرسل إليهم فيقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير . وقيل : لم اكن اهلك القرى بشرك من أشرك منهم فهو مثل " ولا تزر وازرة
 
وزر أخرى "  .
 
- " وهو الذي أنشأ جنات معروشات ...آية 141 "  اي بساتين ممسوكات مرفوعات وغير معروشات.
 
 قال ابن عباس : معروشات ما انبسط  على الارض مما يفرش مثل الكروم والزورع والبطيخ
 
وغير معروشات ما قام على ساق مثل النخل وسائر الاشجار .
 
 - " وهو الذي جعلكم خلائف ....آية 165" خلائف جمع خليفة اي جعلكم خلفا للامم الماضية والقرون السالفة
 
تصيبهم وتخطئني المنـــــايا
 
وأخلف في ربوع عن ربوع
 
تم بحمد الله وكرمه المرور على فؤائد سورة الانعام وغدا نلتقي بحول الله مع سورة الاعرف المكية ونتناول منها من الآية 1- 53
 
 

Comments (0)