الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبه ومصطفاه نبيي وقرة عيني ابن عبدالله

اليوم بحول الله ننهي سورة الاعرف ونتاول الآيات من 104- حتى نهايتها 206

والله أسأل ألا أكون قد أسرعت بكم في الحفظ وكم أسعد عند تلقي أخبار  متابعاتكم ويكفيني فرحا متابعة والدتي حفظها الله ورعاها

وسؤالها واتصالها  عند تأخر المادة الموضوعة فبارك الله لي في عمرها ومتعها بالصحة على الدوام .

ط:

- قال ابن عباس : ألقى موسى عصاه فتحولت حية عظيمة فاغرة فاها مسرعة إلى فرعون فلما رآها مقبلة نحوه رمى بنفسه عن

سريره واستغاث بموسى أن يكفها عنه فأخذها موسى بيده فعادت عصا كما كانت ...والثعبان الذكر من الحيات .

- وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ..."هذا تنبيه وتذكير والا فهارون نبي شريف كريم على الله .

- " يا بابن أم " دعاه بأمه مع أنه شقيقه لأنه أدعى إلى العطف والحنو .

- آية 157 الطيبات والخبائث ...الحلال من المطاعم والمشارب والحرام منها وهذا مذهب مالك والشافعي الطيبات المستلذات

والخبائث المستقذرات كالخنافس والعقارب .

- تفسير الإصر بالعهد منقول عن ابن عباس ورجحه الطبري وقال بعض المفسرين : الاصر الاحكام الشاقة والتكاليف التي يضعف

عن حملها الانسان كقوله " ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا " وهذا هو الارجح .

- وإذ أخذ الله من بني آدم من ظهورهم ذريتهم " اختار بعض المفسرين ان هذا على الحقيقة واستدلوا بما روي عن ابن عباس انه

قال : ان الله مسح صلب ءادم فاستخرج منه كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة وأخذ منهم الميثاق ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا

وتكفل لهم بالأرزاق ,  واختار ابن كثير ان ذلك على سبيل التمثيل وان المراد بهذا الاشهاد انما هو فطرهم على التوحيد كما فسره

الحسن  واستدرك ذلك بقوله "من بني آدم " ولم يقل من آدم وقال من ظهورهم ولم يقل من ظهره ثم ما روي عن ابن عباس فهو

موقوف لا مرفوع .

- روي ان أبا جهل لعنه الله سمع بعض الصحابة يقرأ فيذكر الله مرة والرحمن أخرى فقال : يزعم محمد ان الاله واحد وها هو يعبد

آلهة كثيرة فنزلت الأية " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " .

- سميت القيامة الساعة لأنها تأتي في ساعة من الزمن .

ك:

- عن أنس وجابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنه كان اذا  دعا على الجراد قال " اللهم أهلك كباره واقتل صغاره وأفسد

بيضه واقطع دابره وخذ بافواهه عن معايشنا وأرزاقنا إنك سميع الدعاء " فقال له جابر يارسول الله

أتدعو على جند من أجناد الله بقطع دابره فقال" إنما هو نثرة حوت في البحر " رواه ابن ماجه في الصحاح .

- " وأنا أول المؤمنين " قال أبو العالية : قد كان قبله مؤمنون ولكن يقول أنا أول من آمن بك بأنه لا يراك أحد من خلقك الى يوم

القيامة ( حكاية عن موسى عليه السلام ).

- قال بعض السلف : لا ينال العلم حيي ولا مستكبر .

- عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حبك الشئ يعمي ويصم " حسن صحيح .

- وقال عليه السلام " يرحم الله موسى ليس المعاين كالمخبر أخبره ربه عز وجل أن قومه فتنوا بعده فلم يلق الألواح فلما رآهم

وعاينهم ألقى الألواح " حسن صحيح.

- " ان الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم " الغضب هو أنه سبحانه لم يقبل توبتهم حتى قتل بعضهم بعضا .

- الغفر هو الستر وترك المؤاخذة بالذنب والرحمة إذا قرنت مع الغفر يراد بها ان لا يوقعه في مثله مستقبلا .

- قال رسول الله " ان لله عز وجل مائة رحمة فمنها يتراحم بها الخلق وبها تعطف الوحوش على أولادها وأخر تسعا وتسعين الى يوم

القيامة " أخرجه مسلم .

- عن ابن بطة عن ابي هريرة ان رسول الله قال " لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل " صح

- " فلما ءاتهما صالحا جعلا له شركاء فيما ءاتهما فتعالى الله عما يشركون " ليس المراد من السياق ءادم وحواء وانما المراد

المشركون من ذريته لانه تعالى قال " فتعالى الله عما يشركون " هذا ما قاله الحسن .

- لما انزل الله " خذ العفوا وامر بالعرف " قال رسول الله ما هذا ياجبريل ؟ قال ان الله امرك ان تعفوا عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك " صح

- طائف : فسره بعض العلماء بالغضب ومنهم بالصرع ومنهم بالهم بالذنب أو بإصابته وقرئ طائف وطيف.

- في سورة الأعراف أول سجدة في القرآن مما يشرع لتاليها ومستمعها السجود بالإجماع في آية 206.

-  " من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة " رواه احمد وهو حسن

ق:

-" ولما وقع عليهم الرجز"...آية 134 قال ابن جبير : كان طاعونا مات به من القبط في يوم واحد سبعون ألفا .



- " وسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر ..."163 اختلف في تعيين هذه القرية فقال ابن عباس وعكرمة والسدي : هي أيلة

وعن ابن عباس ايضا انها مدين وقال الزهري انها طبرية وقال قتادة وزيد بن أسلم هي ساحل من سواحل الشام


بين مدين وعينون يقال لها مقناة وكان اليهود يكتمون هذه القصة لما فيها من السُبة عليهم .


- " وإذ أخذ ربك من بني ءادم من ظهورهم ذريتهم ....آية 172 " استدل بهذه الآية من قال ان من مات صغيرا دخل الجنة لإقراره

في الميثتق الأول ومن بلغ العقل لم يغنه الميثاق الأول .


- " خذ العفو وأمر بالعرف ..آية 199" هذه الاية تضمنت قواعد الشريعة في المأمورات والمنهيات فقوله " خذ العفو " دخل فيه

صلة القاطعين والعفو عن المذنبين والرفق بالمؤمنين وغير ذلك من أخلاق المطيعين .


وأمر بالعرف : صلة الارحام وتقوى الله في الحلال والحرام وغض الابصار والاستعداد لدار القرار .


وفي قوله " واعرض عن الجاهلين " الحض على التعلق بالعلم والاعراض عن اهل الظلم والتنزه عن منازعة السفهاء ومساواة

الجهلة الاغبياء وغير ذلك من الاخلاق الحميدة والافعال الرشيدة .


- " ان الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ...آية 206 " لا خلاف ان سجود القرآن يحتاج ما تحتاج إليه الصلاة من طهارة

حدث ونجس ونية واستقبال قبلة .


ووقته قيل في سائر الاوقات مطلقا لانها صلاة لسبب وقيل فيما عدا اوقات النهي واذا سجد قال اللهم احطط عني بيها وزرا واكتب لي

بها أجراواجعلها لي ذخرا
أنهي بعده سورة الأعراف الجميلة والمليئة بالدرر والقيم والمعاني الرائعة

ونتوقف عن التفسير لدخول العشر وأهمية الانتباه لها وعدم شغل الروح إلا بها

وربي أسأل أن يبلغنا عامنا القادم ورمضاننا المقبل ونحن نرفل في ثوب الصحة والعافية والصلاح ونُكمل بعده ما توقفنا عنده من

تفسير سيبتدئ بسورة الأنفال

أرجو أن تكون الفائدة المرجوة قد حصلت والانتفاع بالمادة قد استقر في قلوبكم وراقت الفوائد المنتقاة من هذا السور التي تناولناها

بفضل الله  وفرحي بالمجموعة التي استطاعت أن تحفظ  أو تراجع الحفظ معي فشكري لكم وكم أنا فخورة بأن يكون لنسائم

قراء ومتابعين بهذا الرقي والفهم .

 أخيرا ليس الغرض الإسراع في ختم السور ولكن المطلوب الفهم والمراجعة والتثبيت والعشر أجمل فرصة لفعل هذا

قوانا الله وإياكم وبلغنا ليلة القدر

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا فأكثروا من هذا الدعاء .

Comments (0)