ما وصلني من الأستاذ محمد الدليمي ...فشكرا له
........
كان لي شرف لقاء / مع صحيفة العرب اللندنية الورقية والالكترونية والتي تعتبر كاول صحيفة عربية يومية تصدر من لندن . وكان الحديث لمجموعة من الكتاب العرب عن الحصاد الثقافي لعام 2013 / وبكل امانة عرجت في معرض حديثي على ذكر ( روح الإبريز ) لقناعتي بأنه يستحق الذكر في مصاف الكتب العربية والسعودية الرائعة والتي تستحق القراءة /

هذا الرابط / 

http://www.alarab.co.uk/?id=11279

سوق عكاظ /
الحدث الأبرز على المستوى السعودي، هو الاهتمام بحوار الثقافات والأديان، محليا ودوليا، وذلك بعمل المؤتمرات والمعارض التي تناقش فكر الآخر وتدور حول نقاط الالتقاء بين الثقافات والشعوب واحترام الأديان، وجعل الحوار هو اللغة الوحيدة. أيضا نجاح “سوق عكاظ” الثقافي كأبرز تظاهرة ثقافية تقام بالسعودية.

«الحدث الأبرز على المستوى السعودي، هو الاهتمام بحوار الثقافات والأديان، محليا ودوليا، وذلك بإقامة المؤتمرات والمعارض التي تناقش فكر الآخر»

وعلى المستوى العربي: “بغداد عاصمة الثقافة العربية” هو الحدث الأبرز والذي تمنينا أن تكرس له جهود كافة الدول والمثقفين العرب والإعلام، ليعود إلى الشارع العراقي العريق بثقافته، لونه وشكله وحضارته الثقافية. 

وأما على المستوى العالمي: فظهور نجم الرواية الروائي الياباني “هاروكي موراكامي” (64 عاما) بوصفه كان المرشح الأوفر حظا للفوز هذا العام بجائزة نوبل للآداب 2013 حيث تباع ملايين النسخ من روايات “موراكامي” حول العالم. وقد وصفته “الغارديان” كأحد أبرز الروائيين على قيد الحياة في العالم، كما حصل على عدة جوائز أدبية عالمية كجائزة “فرانك كافكا” عن روايته “كافكا على الشاطئ”، وحققت روايته الأخيرة “انعدام اللون” مبيعات وصلت إلى مليون نسخة خلال أسبوعها الأول في اليابان، لذا رشحته شركة “يونيبيت” العالمية للفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2013، تماما مثلما رشحت الموسم الماضي الروائي الصيني “مو يان”.

أما الجديد في الثقافة العربية هذا العام، وهو ما يعتبر امتدادا للعامين السابقين، هو ثقافة الثورات -إن صح التعبير- بسبب الظروف التي تمرّ بها بعض البلدان العربية. مما جعل الثقافة الثورية هي الطاغية على المشهد الثقافي العربي.

كتاب العام: "روح الإبريز" للأديبة فاطمة حسن البار، وكتاب: “المرشد” لأشرف العشماوي، وكتاب: “دوامات التدين” ليوسف زيدان.

أما الشخصية الثقافية عربيا لهذا العام، من وجهة نظري، الشاعر الفلسطيني نصوح بدران (طولكرم). والشخصية الثقافية عالميا لهذا العام، من وجهة نظري، الروائي الياباني “هاروكي موراكامي”.

* الكاتب والإعلامي السعودي محمد الدليمي

Comments (2)

On 24 ديسمبر، 2013 3:07 م , دكتور محمود عبد الناصر نصر يقول...

الأخت الفاضلة وأديبتنا المبدعة الأستاذة فاطمة صباح الخير وقد حلقت في الدوح أطيار. مبارك لكم وعليكم.. هذا ليس بجديد على من عودتنا على ذلك. رعاكم الله وأدام عليكم نعمه ظاهرة وباطنة.. إلى العلا دوماً.. أخوكم محمود.
---------------------------------

 
On 25 ديسمبر، 2013 6:59 م , الأديبة / فاطمة البار يقول...

شكر الله لك دكتورنا الفاضل كريم مرورك
سعيدة بحضورك وممتنة لك