هي معركة وقعت في السابع عشر من رمضان و في السنة الثانية للهجرة بين المسلمين بقيادة النبي صلى الله عليه و سلم و بين قريش بقيادة عمرو بن هشام المعروف بأبي جهل. هناك عند آبار بدر كانت تفاصيل حدث هام أبلى المؤمنون فيه بلاء حسنا, و شاركت الملائكة الكرام فيها حتى انتهت بانتصار المسلمين و مقتل سيد قريش عمرو بن هشام .
لم تكن مجرد معركة و قتال بل كانت إثباتا لركيزة الإسلام الذي طالما كان يُحَارب في جزيرة العرب , و كانت رؤية جيدة لمستقبل الدين و أن القلة لا تعني الهزيمة . في هذه المعركة استرجع المسلمون أموالهم التي كانت في مكة ,و كان هذا سببا مهما لاعتراض قافلة أبو سفيان و غنم المسلمون حقهم و زيادة في الوقت الذي فجع الكفار باعتراض قافلتهم فخرجوا جميعا لا يبقى منهم إلا ممتنع لسبب وموكل غيره للخروج , و لعمري لقد أخذتهم العزة بالإثم و غرتهم الأماني و ظنوا عدتهم و عتادهم ستغني عنهم . في بدر حيث كان المشركون في العدوة القصوى و كان المسلمون في العدوة الدنيا دارت رحى أعظم غزوة و كان رسول الله  يلهج بالدعاء قائلا :
 " اللهم هذه قريش قد أتت بخيلائها تكذب رسولك ، اللهم فنصرك الذي وعدتني ؟ اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم فلن تعبد في الأرض " . وسقط ردائه عن منكبيه ، فقال له أبو بكر : " يا رسول الله ، إن الله منجز ما وعدك " .
استمد المسلمون من رمضان قوة و عزيمة و صبرا و زادهم رؤية صناديد قريش و الموت ينهشها و تصارع رماح الجيش المسلم الصابر ,و كان أعظم درس خرج منه المسلمون هو أن الغلبة للحق و أن الكثرة لا تعني مع الظلم شيئا .
لعل غزوة بدر الممتلئة بالمعاني لخير مدرسة للمسلمين اليوم و هي تقول لهم ألا صبرا , و لعل كل مقاتل في ثغر إسلامي و بلد مسلم يوقن أن قوة الظلم لاتعني بقاءه و أن النصر آت لا محالة  ,وعد الله أن يعز الإسلام ويمكن للمسلمين في الأرض .
في بدر ارتحل المسلمون و قد قرّت أعينهم , و فيها أعطى الرسول الأسرى الحرية و أطلق سراحهم بشرط أن يعلم كل واحد منهم القراءة و الكتابة لعشرة من أميي المسلمين استشهد من المسلمين كراما هم  عمير أبن أبي وقاص , ذو الشمالين بن عبد عمرو, صفوان بن وهب , مهجع بن صالح , عاقل بن البكير , عبيدة بن الحارث ,  سعد بن خيثمة , مبشر بن عبدالمنذر , حارثه بن سراقة, رافع بن المعلاء , عمير بن الحمام , يزيد بن الحارث , معوذ بن الحارث و  عوف بن الحارث .
بدر مدرسة نتعلم منها كل عام فهل نستذكر انتصاراتنا !

 

Comments (0)