قالوا : 
عندما تغار المرأة .. تبكي 
وعندما يغار الرجل .. يصمت
::
عندما تغار المرأة 
تكره الرجل 
وعندما يغار الرجل 
يكره نفسه ! 
فما هي الغيرة ؟ و لم احتلت موقعا مهما في الحياة و هل هي مفيدة ؟
في الويكيبيديا عرفت الغيرة أنها الغيرة هي أفكار، وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أن علاقته القوية بشخص ما تهدد من قبل طرف آخر منافس، وهذا الطرف الآخر قد يكون مدركا أو غير مدرك أنه يشكل تهديدا .
من الغيرة أنواع : الغيرة الطبيعية و الغيرة غير الطبيعية , أما الغيرة الطبيعية فهي الغيرة الرومانسية أو غيرة الحب وهي الأجمل مالم تخرج عن حدودها لتصل حد التملك و السيطرة , ثم الغيرة الأخرى الطبيعية  أيضا و هي الغيرة في العمل و يسميها البعض غيرة القوة و التنافس أي أنها الدافع لانجاز العمل على أتم وجه .
و هناك غيرة طبيعية كتلك الموجودة بين الاخوة و الازملاء و الاصدقاء و هي من الدوافع الرئيسة للنجاح و التميز .
بالنسبة للغيرة الغير طبيعية أو الغيرة المرضية فهي التي تصل للمرء إلى حد الشك و التهمة و هي غيرة نفسية وهمية مرضية قد يكون عدم النضج أو المرض النفسي من أهم أسبابها .
و مما يؤثر على الغيرة طبيعة الجنس ذكر أو أنثى و كذا الاصول العرقية فالغيرة في بعض الأجناس أكثر من غيرها , ثم عامل السن حيث تختفي الغيرة في فترات معينة من عمر الانسان لتتربع الثقة و التفكير المنطقي عرش التعامل البشري . 
من الغيرة المحمودة الغيرة على محارم الله أن تُنتهك و فيها ورد الحديث النبوي الذي رواه ابو داود عن جابر رضي الله عنه (من الغيرة ما يحب الله، ومنها ما يبغضه الله، فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، وأما التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة. )
وفي المقابل نجد الغيرة المذمومة في الحديث النبوي الذي رواه عمار بن ياسر ( ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث والرَجُلَة من النساء ومدمن الخمر". قالوا يا رسول الله: أما مدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث ؟ قال: " الذي لا يبالي من دخل على أهله " قلنا: فما الرجلة من النساء ؟ قال : " التي تشبه بالرجال )
 المرأة  تسعد دائما بغيرة الرجل الذي تحبه ولو لم يحبها  و لكنها تبتئس من غيرة الرجل الذي يحبها و لا تحبه و تراها رباطا خانقا لحياتها الطبيعية .
لذا فالحب الشديد ينتج الغيرة ويولدها لكن الغيرة الشديدة تقتل الحب و تسحقه .
ثم إن الغيرة الزوجية عندما تتجاوز حدها المعقول فإنها أشبه بكأس مر يحتسيه الزوجان و كم من البيوت قد دمرت بسبب الغيرة ..
زوجة تغار على زوجها بشكل مجنون تفقده عقله و تبدأ بالشك في كل تصرفاته ..!
زوج يغار بشدة على زوجته فيربك سعادتها و حياتها و يعيشها تملكا لا مشاركة و حبا بالشك في كل تصرفاتها و هنا تبدأ الحياة الزوجية بالانهيار التدريجي في باطنها و لو ظل ظاهرها يحمل طابع الزوجية .
الغيرة سلوك يجب توجيهه و دوافع يجب أن تقنن و تدفع بالنفس الى النجاح و حب الخير للطرف الثاني..
الحياة قصيرة فلم يضيعها البعض في ترهات الشك و الغيرة المذمومة و الأنانية فيقتلون بذور الحب في حياتهم .

Comments (0)