الحمد لله الذي اكمل لنا الدين وشرفنا على كثير من العالمين ..بعث إلينا نبينا محمد بالرسالة الخاتمة فعرفنا وعلمنا سلوك الدين

القويم ورفعنا فوق جهالات الجاهلين


تعالى ربنا الواحد الذي لا اله لنا غيره ..نؤمن به ايمانا لا يخالطه شك او ريب ونتوب إليه من كل ذنب عملناه فإنه يغفر الذنوب

جميعا ..


تبارك الرحمن وجل في علاه ولو أسر او أعلن الملحدة والكافرون بأن كلامه لا يصلح ولا يفيد فنحن نؤمن ونعتقد بلا جزم او شك انه


خير كلام أُنزل وان دينه خير دين واتمه واكمله ..وهو الطريق القويم والسبيل للنجاة يوم الدين .


نؤمن بالجنة والنار والحساب والعقاب ويوم الدين حق يعرض الخلائق على ربهم فيريهم اعمالهم واقوالهم ..


يغفر ربنا لكل من له ذرة ايمان في قلبه ويدخله برحمته جناته فلا يمكث في النار


واما من ألحد وكفر ولم يدرك قلبه بالإيمان فله ما يوفيه يوم العدل .


يقول ربي جل وعلا " قل يأيها الكافرون .لا اعبد ما تعبدون . و لا انتم عابدون ما اعبد . ولا انا عابد ما عبدتم . ولا انتم عابدون ما

اعبد . لكم دينكم ولي دين "


وهي آية التوحيد والبراءة من الشرك والكفر وأهله .


اللهم اهد قلب كل مشرك وملحد وأرشده طريق الحق والصواب ..ردهم الى دينك و اكتب النجاة برحمتك


فمقدمتي أخص بها من تعدى على حدود القرآن الكريم وأنه كتاب لا فائدة فيه نتعب انفسنا بقرائته واقول لا نتعب انفسنا بل نزيد من

ثباتها ونسترشد بها طريق الفائزين


وأؤكد بأن نسائم ليست صفحة جدال ونقاش وطعن في الدين فما قرئ وأعجب القارئ فلله الحمد وحده وما شك فيه من غير

المسلمين او الملحدين فمحل التوضيح ليس هنا


وارجو احترام الدين والشعائر ..علمنا ديننا ان نحترم الغير ومن اراد الشتم فليس له مكان هنا ومن اراد التعدي على الدين فأدعوه

الى مناقشة اهل العلم ليوضحوا له شكوكه


هذا ليتم الفائدة للجميع دون مساس بأي دين  ولن أنشر أي تعليق يسئ لديني فليعي ذلك الجميع


والانسان بلا دين انسان فارغ من كل شئ والله نسأل الهداية للجميع


أصلي على نبيي وحبيبي خير خلق الله


وأبدأ اليوم بسورة المائدة وحتى الآية26 منها ..وفقكم  الله أهل الهمم ولنبدأ في الحفظ الجديد .


بسم الله الرحمن الرحيم


سورة المائدة آخر سورة نزلت كاملة


 روى الترمذي عن عبد الله بن عمرو قال: [[آخر سورة أُنزلت: سورة المائدة والفتح ]]، وقد روى الحاكم نحو رواية الترمذي '.


ثم ذكر أن الإمام أحمد والترمذي وغيرهما رووا عن عبد الله بن عمرو وعن عائشة رضي الله تعالى عنهما أن آخر ما نزل من

القرآن هي سورة المائدة


سبب التسمية :


سُميت" بسورة المائدة" وهي أحد معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلوا منها


وتطمئن قلوبهم .


سورة مدنية .


من السور الطول.


عدد آياتها 120 آية.


هي السورة الخامسة في ترتيب المصحف .


نزلت بعد سورة الفتح .


تبدأ السورة بأحد أساليب النداء " يا أيها الذين آمنوا " .


تقع في الجزء السادس والسابع ، الحزب ، 11،12،13 " الربع " 1: 9


محور مواضيع السورة :


سورة المائدة من السور المدنية الطويلة وقد تناولت كسائر السور


المدنية جانب التشريع بإسهاب مثل سورة البقرة والنساء والأنفال


إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب قال أبو ميسرة :المائدة


من أخر ما نزل من القران ليس فيها منسوخ وفيها ثمان عشرة فريضة .


سبب نزول السورة :


1) قال تعالى " ولاَ تُحِلُّوا شَعَائِرَ الله " قال ابن عباس : نزلت في الخطيم


واسمه شريح بن ضبيع الكندي أتى النبي من اليمامة إلى المدينة فخَلَّفَ


خيله خارج المدينة ودخل وحده على النبي فقال : إلام تدعوا الناس ؟


قال : إلى شهادة أن لا اله الا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، فقال : حسن


إلا أن لي أمراء لانقطع أمرا دونهم ولعلي أسلم وآتي بهم ،وقد كان النبي


قال لأصحابه : يدخل عليكم رجل يتكلم بلسان شيطان ثم خرج من عنده فلما


خرج قال رسول الله : لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقبي غادر وما الرجل مسلم


فمر بسرح المدينة فاستاقه فطلبوه فعجزوا عنه فلما خرج رسول الله عام القضية


سمع تلبية حجاج اليمامة فقال: لأصحابه هذا الخطيم وأصحابه وكان قد قلد هديا


من سرح المدينة وأهدى إلى الكعبة فلما توجهوا في طلبه أنزل الله تعالى "ياءيها


الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله " يريد ما أشعر لله وإن كانوا على غير دين الاسلام .


2) قال تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم " الآية جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب


فقال يا أمير المؤمنين انكم تقرؤون آية في كتابكم لو لينينينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا


ذلك اليوم عيدا فقال اي آية هي قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فقال


عمر : والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه على رسول الله والساعة التي نزلت فيها على


رسول الله عشية يوم عرفة في يوم جمعة رواه البخاري .


3
) قال تعالى " يسألونك ماذا أُحل لهم " الآية . عن القعقاع بن الحكيم أمر رسول


الله بقتل الكلاب فقال الناس يا رسول الله ما أُحِلَّ لنا من هذه الامة التي أمرت بقتلها


فأنزل الله تعالى هذه الآية وهي "يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما


علمتم من الجوارح مكلبين .


ن :

- اليوم اكملت لكم دينكم " نزلت يوم الجمعة وكان يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع سنة عشر والنبي صلى الله عليه وسلم

بعرفات على ناقته العضباء.


ط:

- العقود : جمع عقدة اصله في اللغة الربط تقول عقدت الحبل بالحبل ثم استعير للمعاني كعقد البيع والمراد هنا ما يشمل العقود التي

عقدها الله على عباده كالتكاليف الشرعية والعهد الذي بين الناس .


- البهيمة : سميت البهيمة بهيمة لانها لا تنطق ولما في اصواتها من الابهام / والانعام جمع نَعَم وهي الابل والبقر والغنم .


- قال قتادة في " ولا القلائد " كان الرجل في الجاهلية اذا اراد الحج تقلد من السّمر فلم يتعرض له احد ( والسمر من لحاء الشجر )

فإذا رجع تقلد قلادة شعر فلم يعرض له أحد فيأمن على نفسه .


- " اليوم اكملت لكم دينكم " لما نزلت بكى عمر فقيل له ما يبكيك ؟ قال : لقد كنا في زيادة من ديننا وأما إذ كمل فما كمل شئ الا

نقص .


- " اذا ارسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله عليه فكل ما امسك عليك وان ادركته وقد قتل وأكل منه  فلا تأكل منه شيئا فإنما أمسك

على نفسه " صحيح مرفوع


" وآتاكم مالم يؤت أحدا من العالمين " عنى بالعالمين عالمي اهل زمانهم لا عالمي كل زمان فأمة محمد قد أعطيت من كرامة الله
وفضله


مالم يعد أحد مثلهم "

س:


- " أحلت لكم بهيمة الانعام " استدل بعض الصحابة على اباحة الجنين الذي يموت في بطن امه بعد ذبحها .


- " وما علمتم من الجوارح " وفيها


1- طهارة ما اصابه فم الكلب من الصيد لان الله اباحه ولم يذكر له غسلا .


2- فيه فضيلة العلم وان الجار ح المعلم يباح صيده والجاهل بالتعليم لا يباح صيده .


3- ان الانشغال بتعليم الطير او الكلب او نحوهما ليس مذموما وليس من العبث والباطل .


- " اذا آتيتموهن أجورهن " دليل على المرأة تملك جميع مهرها وليس لأحد منه شئ الا ما سمحت به .


- " وايديكم الى المرافق" الى بمعني مع لان الواجب لا يتم الا بغسل جميع المرفق.


- المسح على الرأس مطلق غير مفيد بصفة فيكفي باليد او بخرقة او خشبه او نحوهما .


" نحن ابناء الله " الابن في لغة النصارى هو الحبيب ولم يريدوا البنوة الحقيقية فهذا ليس مذهبهم الا في المسيح .


- العقوبة على الذنب قد تكون بزوال نعمة موجودة او حلول نقمة قد انعقد سبب وجودها او تأخرها إلى قت آخر .


ك:


روي ان رجلا أتى ابن مسعود فقال اعهد إلي فقال : اذا سمعت الله يقول " يا أيها الذين آمنوا فأرعها سمعك فإنه خير يأمر به أو شر

ينهى عنه .


- " نهى عليه السلام عن طعام المتبارين ان يؤكل " رواه عكرمة


- قال عليه السلام " من لم يقبل رخصة الله كان عليه من الاثم مثل جبال عرفة "


- سميت الحيوانات التي يصطاد بها جوارح من الجرح وهو الكسب كما تقول العرب فلان جرح اهله خيرا اي كسبهم خيرا وفلان لا

جارح له اي لا كاسب له .


- " وجلعكم ملوكا " قال ابن عباس الخادم والمرأة والبيت وروي عنه كان الرجل من بني اسرائيل اذا كان له الزوجة والخادم والدار

سمي ملكا ".

- " آتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين " أي عالمي أهل زمانكم .


ق:


- " يا أيها الذين آمنوا " 1 فيها ..


الامر بالوفاء بالعقود / تحليل بهيمة الانعام / استثناما يلي بعد ذلك / استثناء حال الاحرام فما يصاد / ما تقتضيه الآية من إباحة الصيد

لمن ليس بمحرم .


- " ولا آمين البيت الحرام "2 يعني القاصدين له من قولهم أمّمت كذا لي قصدته .


- آية 3


المنخقة : التي تموت خنقا .


الموقوذة : التي ترمى أو تضرب بحجر أو عصا حتى تموت من غير تذكية .


المتردية : التي تتردى من العلو إلى السفل فتموت كان ذلك من جبل او في بئر ونحوه وهيمتفعلة من الردى وهو الهلاك وسواء

تردت بنفسها او رداها غيرها.


النطيحة : الشاة التي تنطحها أخرى أو غير ذلك قبل أن تذكى .


ما أكل السبع : يريد كل ما افترسه ذو ناب وأظفار من الحيوان .

تم بحمد الله وفضله وغدا نكمل بحوله وقدرته من الآية 27 - 50 فكونوا بالانتظار









































































































































































Comments (0)