- " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم " قال ابن عباس " نزلت في يهود المدينة كانوا يقولون لاصهارهم وأقربائهم من المسلمين

 اثبتوا فانه الحق ولا يفعلونه فنزلت .

ط :

- " كيف تكفرون .."..بمعنى التعجب والتوبيخ لابمعنى الاستفهام كأنه قال ويحكم كيف تكفرون بالله والحال انكم كنتم امواتا فأحياكم .

- قال ابن عباس : " العليم " الذي قد كَمَل في علمه و "الحكيم " الذي قد كَمَل في حكمه .

- قال الطبري : بدأ بعد تعداد النعم بذكر ابينا ادم وما سلف من كرامة الله له وآلائه لديه لينبه احبار اليهود على حكمه في المنييبين اليه

 بالتوبة وليذكرهم بان محمد رسول الله مبعوث وان ما جائهم به فمن عند الله اذا كان ما اقتص عليهم من هذه القصص من مكنون

 علومهم ومصون ما في كتبهم فكان معلوما لديهم وان محمد لم يكن قط كاتبا ولا لاسفارهم تاليا .

- ابليس من الابلاس وهو الاياس من الخير واختلف هل هومن الملائكة ام من الجن؟ فقال ابن عباس .كان من الملائكة اسمه عزازيل

 وقال الحسن : لم يكن ابليس من الملائكة طرفة عين ..يراجع ص 20

- في خطابه لبني اسرائيل امر لمن ذكر من اخبارهم بالتوبة والانابة ونهى عن كتمان ما علموه من نبوة محمد عليه السلام بعد تظاهر

 الحجج عليهم وبعد الاعذار اليهم وتذكيرهم بنعمة الله عليهم تعطفا منه بذلك عليهم وابلاغا في المعذرة ..ط ج1 صـــــــــ575

- " أتأمرون " استفهام لغرض التقريع والتوبيخ .

- " اني خبأت دعوتي شفاعة لامتي وهي نائلة ان شاء الله منهم من لا يشرك بالله شيئا " صحيح .

س:

الفسق نوعان : نوع مخرج من الدين وهو الفسق المقتضي للخروج من الايمان كماالمذكور في الاية ونحوها ونوع غير مخرج من

 الايمان كما في قوله يأيها الذين آمنوا ان جائكم فاسق بنبأ فتبيوا ..الاية ".

- " هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا " دليل على ان الاصل في الاشياء الاباحة والطهارة لانها سيقت في معرض الامتنان يخرج

 بذلك الخبائث فان تحريمها يؤخذا ايضا من الاية وانه خلقها لنفعنا مما فيه ضرر فهو خارج من ذلك ومن تمام نعمته منعنا من الخبائث

 تنزيها لنا .

- "أشده " ترد في القران بثلاث معاني .

تارة لا تعدى بالحرف فيكون معناها الكمال والتمام مثل " ولما بلغ اشده واستوى " في حكاية موسى

تارةاخرى بمعنى علا وارتفع اذا عديت بعلى مثل " الرحمن على العرش استوى" " لتسووا على ظهوره " .

والمرة الثالثة بمعنى قصد اذا عديت ب الى مثل قوله " ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات " .

- اثبات ان الكلام لله تعالى وانه لم يزل متكلما عليم حكيم .

- ان العبد اذا خفيت عليه حكمة الله في بعض المخلوقات والمأمورات فيجب عليه اتهام عقله والتسليم والاقرار لله بالحكمة .

- اعتناء الله بشأن الملائكة واحسانه لهم بتعليمهم ما جهلوا وتنبيههم على ما لم يفعلو .

- ان الله عرفهم فضل آدم بالعلم وانه افضل صفة تكون في العبد وامرهم بالسجود لادم اكراما له بان فضّل علمه .

- التوبة نوعان توفيقية اولا ثم قبوله التوبة اذا اجتمعت شروطها ثانيا .

-رتب على اتباع الهدى اربعه اشياء ..نفي الخوف والحزن واثبات ضدهما وهو الهدى والسعادة .

- المكروه ان كان قد مضى احدث الحزن وان كان منتظرا احدث الخوف .

- في قوله " اول كافر به " ابلغ من ولا تكفروا لانهم اذا كانو اول كافر به كان فيه مبادرتهم الى الكفر وصار عليهم اثمهم واثم من اقتدى به بعدهم

- سمي العقل عقلا لانه يعقل به ما ينفعه من الخير وما يضره وينعقل به عما يضره .

الخشوع ..خضوع القلب وطمأنينته وسكونه لله تعالى وانكساره بين يديه ذلا وافتقارا وايمانا به .

ك:

- " ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما "....ما هنا للتعليل يعني لا يستنكف ان يضرب المثل ولو كان صغيرا او قليلا .

- الفاسق هو الخارج عن الطاعة وتقول العرب فسقت الرطبة يعني خرجت من قشرتها فالفاسق يشمل الكافر والعاصي ولكن الفسق في

 الكافر اشد وافحش والمراد من الاية بالفاسق الكافر والله اعلم .

- عن ابن عباس : كل شئ نسبه الله الى غير هل الاسلام من اسم مثل خاسر فانما يعني به الكفر وما نسبه الى اهل الاسلام فانما يعني به الذنب.

- خلقت الارض قبل السماء ودحيت بعد خلق السماء وفي هذا تعليلا لمن قال ان الارض خلقت قبل بعد السماء صــــ38ــ.

- قال رسول الله " اما اهل النار الذين هم اهلها فلا يموتون فيها ولا يحيون ولكن اقواما اصابتهم النار بخطاياهم فأماتتهم اماته حتى اذا

 صاروا فحما اذن في الشفاعة" رواه مسلم .

- " ثمنا قليلا " قال ابن المبارك الثمن القليل الدنيا بحذافيرها .

- الصبر صبران ..صبر عند المصيبة حسن و واحسن منه الصبر عن محارم الله ....قاله عمر بن الخطاب .

انتهت مادة اليوم بعون الله وفضله ..وفي الغد بحول الله سنتاول الآيات الكريمات من الاية 49 - 74 فمعي اخواني واخواتي لمراجعه او
 
 حفظ الايات ..والله الموفق

Comments (2)

On 13 أغسطس 2010 في 8:57 م , نانا يقول...

بارك الله فيك فتو
لكن عندي ملا حظه صغيره
لو كتبت رقم الايه قبل الكلام عنها حتى نربط المعنى بالايه
أحيانا لا اعرف الفائده تلحق بأي أيه
اذا لم يكن هناك مشقة عليك
سلمت يداك

 
On 13 أغسطس 2010 في 11:12 م , الأديبة / فاطمة البار يقول...

مرحبا نانا ..
احاول ان اضع بداية الاية لكن اتفقنا على ان تراجع الايات ولو نظرا قبل البدء حتى يسهل عليكم ..ولوكنت تتذكري قبل كانت هذه طريقتنا تكونون قرأتم المعنى العام للايات من اي مرجع او تفهمونها بشكل عام .
ساحاول لكن لن اعدك ..
دمت بخير .