أنواع الغزال المستوطنة في الجزيرة العربية

1-الريم ( غزال الرمال)

2-الغزال الأَدَمَى (العربي)

3-الغزال العفري اليمني (في جبال اليمن)



الريم (غزال الرمال)

هو أكبر أنواع الغزلان في المنطقة العربية. ينتمي إلى عائلة البقريات، يتميز بلونه الرملي الباهت وهو أكبر حجماً من الغزال العفري والغزال العربي. يصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 60 - 70 سم، ووزنه من 30 - 40 كجم، وطول الجسم الكلي من 95 - 120 سم، وطول الأذن 11 - 13 سم وطول قرون الذكور 20-30سم ولها شكل قيثاري. للإناث قرون قصيرة ورفيعة طولها 10سم وقوائمه وبطنه أبيض اللون، كما أن الخطوط الموجودة على الوجه والخاصرتين غير واضحة. وهو أكثر تحملاً للجو الحار من الغزال الآدمي والعفري.

قال الشاعر:-

من تفاصيله مثـل عنـق الغـزال

واللحـظ سهـمٍ عمـيـقٍ مقتـلـه



الغزال الأَدَمَى (العربي)

نجد أنها أكثر رشاقة، وله عيون واسعة ذات حلقات، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 16 سم ووزنه من 25-30 كجم، ولونه أحمر بني على الأجزاء العليا من الجسم ووجود علامات واضحة على الوجه، وشريط داكن اللون على الخاصرتين، وأثناء الحركة والقفز من مكان لآخر يظهر بوضوح هذا الشريط. كما أن له ذيل أسود ويكون الذكر أجمل من الأنثى. ويمتلك الذكر قروناً منحنية إلى الخلف وذات شكل قيثاري، ويتراوح طولها من 15-20سم. وتمتلك إناث الغزال الآدمي (العربي) قروناً قصيرة يبلغ طولها 5سم، ويستخدم الذكر القرون الحادة في العراك العنيف بين منافسيه من الذكور، وذلك لفرض سيادته على قطيع الإناث وطرد باقي الذكور بعيداً عن مقاطعته التي يعيش فيها.



الغزال العفري

نجد أنه أصغر الأنواع الثلاثة، فهو أصغر في حجم الجسم، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف حوالي 55سم، ويتراوح وزنه بين 20 - 23كجم، لونه فاتح، لا يوجد على خاصرتيه الشريط البني الذي يميز الغزال العربي. كما أن قرون الذكر العفري أطول من قرون الغزال العربي، و طولها حوالي 25-30 سم مستقيمة الشكل، بخلاف القرون القيثارية عند الغزال العربي. ويعيش الغزال العفري في المناطق الغربية والشمالية من المملكة العربية السعودية، وقطر والكويت، وعمان


منقول  من احد المقالات عن الريم

قراءة ممتعة للجميع



 غزال ابيض نادر
 

Comments (0)